مركز التحميل

العودة   عالم بلا مشكلات > مُشْكِلَاتِ وَمَّوْضُوْعَاتِ الْأَسِرَّةِ > «● الْمُشْكِلَاتِ وَالْمَوْضُوْعَاتُ الْزَّوْجِــيَّةِ الْعَامِــةِ > «● مُشْكِلَاتِ الَطَـــــلَاقَ
«● مُشْكِلَاتِ الَطَـــــلَاقَ لسنا هنا لنحل مشكلات الطلاق فقط ولكن للتوصل لاسبابها والوقاية منها

 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-08-2004, 07:33 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أسرة الإستشارات الإجتماعية

الصورة الرمزية yasser2004

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


yasser2004 غير متصل


مطلقات تحت العشرين .. كارثة تهدد بعض الفتيات

السلام عليكم ورحمة الله

كارثة إجتماعية وإنسانية .. تدفع ثمنها بعض الفتيات اللاتى يتزوجن مبكرأ على أساس غير سليم فيصبحن

بين يوم وليلة مطلقات ,, وهن لا يزلن تحت سن العشرين ,,,,,,,,

وأسباب هذا الطلاق المبكر ,, يرجع إلى عدم تأهيل البنت بالثقافة الأسرية ,, فالبنت عندما تكبر وليس لديها

تصور كامل بواجبات الحياة الزوجية وحقوقها ,, فبالتالى لا تعرف حقها عند زوجها ولا واجبها نحوه

وكذلك لا تعرف حق زوجها عليها ولا واجبه نحوها ,, هذا مع إنفتاح المجتمع وتسطح الثقافة بشكل عام

وفى الوقت نفسه فإن السن الصغيرة للزواج تجعل الفتاه تستغرق فى أحلام وردية يملؤها الأمل أكثر من العمل

والخبرة فتفاجأ ,, بالحياة الزوجية ومطالب كل يوم فتستيقظ من هذه الأحلام الوردية فتصطدم بالواقع وتظن

أن الطلاق خير لها وتطالب به ,, بينما لو حدث الطلاق لانهارت الفتاه واكتشفت أنها ضاعت فلا بد أن يوجد

هناك تبصير لأضرار الطلاق ,,,,,,,,,,,

ولا شك أن الطلاق يأخذ شكلأ جديدأ فى مجتمعاتنا العربية ,, فى الوقت الحاضر وهو يحدث لعدة متغيرات

بنى عليها الزواج ,, فهو فى الوقت الحالى أصبح يعتمد أساسأ على الامكانات المادية بحيث لا ينظر إلى أى

زيجة إلا إذا كان العريس غنيأ ,, كما ان تطلعات المرأة فى الماضى كانت محدودة والمجتمع كان مغلقأ

فلا توجد مغريات ,, أما الآن فالمجتمع مفتوح والمرأة تخرج إلى العمل فحدث صراع بين إشباع إحتياجاتها

والمسؤليات التى يجب أن تحملها ,,,,,,

فإمكانات التحمل والمثابرة والإستمرارية وحتى معاناه العمل لا تتحملها ,, كما أن تدخل الأهل فى المشاكل

ورغبتهم فى تزويجهم جعل إرادة الأسرة أكثر من إرادة الزوجين ,, وعندما يختلف الأهل تحدث مشاكل

ويتم الطلاق ,, ,,,,,,,

كما أن الطلاق المبكر سببه أن البعض أصبح لديه تطلعات تختلف عما تربى عليه الجيل السابق

فالمثل يقول ( الراجل لا يعيبه إلا جيبه ) أصبح هو المسيطر على عقول بعض البنات فى هذه الفترة وليس

أخلاق الشباب ,, ولا قيمته ولا تخصصه ,, كما أن الوضع الإجتماعى والمتغيرات الأقتصادية مسئولة أيضأ

فالقيم الإجتماعية .. والأخلاقية .. تنقل من جيل إلى آخر كما هو معروف ولأن بعض الأسر أصبحت مشغولة

بجمع المادة والسفر للخارج .. فإنهم يتركون أبنائهم دون توعية بأى شىء وأصبحت لدى جيل الشباب

مفاهيم جديدة , ومصطلحات غريبة , لايفهمها إلا هم ,, ولهذا لم يعد غريبأ أن نعرف أن هناك مليونأ

ونصف المليون حالة طلاق مبكر ,,,,,,,,,,,,,,

وتقبلوا تحياتى

أخوكم ياسر







التوقيع





أنــــــا والحـُـــب شـــقـيـقــان إذا بقـــى فـى مكـــــان بقـــيت وإذا رحـــل عــن مكـــان رحـــلت أؤمــــن أن خـــالق الإنســــان بـاق وأن الإنســـان فـــان وأن الإنســـان بلا حــُــــب ليـــس إنســـــان yasser200488
رد مع اقتباس
قديم 06-08-2004, 09:45 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أسرة المواساة والمشاركة الوجدانية
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


بنت الأمة غير متصل


السلام عليكم ورحة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي ياسر موضوع جد مهم

بصراحة حسب رأي أن السبب في ذلك غير ما ذكرت

هو بعد الناس عن دين الله فالأهل لا يختارون لابنتهم الزوج الصالح

فإما يختاروا لها إنسان لا تريده لأسباب كثيرة ويغصبونها أو يتركون لها المجال من غير أن يوعوها وهذا نادر


وبما أنها كانت فتاة مدللة على قل بين أبيها وأمها فعنما ترى المسؤولية والهم وشريك حياة لا يرحم تختار بالتأكيد الفراق والطلاق


والسبب الثاني في رأيي هو أن البنات في هذا الزمن لا يريدون إلا الي معه المال حتى ولو كان ديّن أو متعلم

بحيث يدفع المقدم والمؤخر والشبكة والبيت والسيارة وووووووووو وألف شروط وشروط وقد يستدين وهذا ما يحدث غالبا فبالله عليك كيف ستنجح حياة مثل هيك

يقولون إنه هالزمن صار الرجل عملة نادرة لكن أقول لمن يقول ذلك هذا ليس صحيحا فالرجال مليانين في كل مكان لكن الحسرة لا ينظر من لا يكن معه .......... تعرفون البقية

إن السبب في هذه المشكلة هم الأهل درجة أولى ثم حواء درجة ثانية فهي في زمنها الذهبي زمن الحرية والمساواة تعاني ألف وألف معاناة لو أبسطها كمثال هذه المشكلة

فالله يكون بعونك يا أخية أينما كنت وأي زمن كنت .







رد مع اقتباس
قديم 07-08-2004, 03:29 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أسرة الإستشارات الإجتماعية

الصورة الرمزية yasser2004

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


yasser2004 غير متصل


السلام عليكم ورحمة الله

جزاك الله كل خير أختى الفاضلة بنت الأمة......

نعم لقد صدقتى فيما قلتى ,, والأسباب كثيرة ومتعددة ولكننا نأخذ الظاهرة الأكبر فيها وهى

النظرة السطحية لمفهوم الزواج عند كثير من الأسر العربية ,, والذى ينتقل من جيل إلى جيل

بداية من البعد عن الدين وهو البداية ,, ثم من بعده يتبعه كل ماذكرنا من سلبيات ,,,

بارك الله فيكم أختى الفاضلة فقد أثريت الموضوع بمداخلتك الطيبة ,, جعل الله كل ماكتبتى

فى موازين حسناتك ,,,,,

وتقبلى أختى الفاضلة تحياتى

أخوكم ياسر







التوقيع





أنــــــا والحـُـــب شـــقـيـقــان إذا بقـــى فـى مكـــــان بقـــيت وإذا رحـــل عــن مكـــان رحـــلت أؤمــــن أن خـــالق الإنســــان بـاق وأن الإنســـان فـــان وأن الإنســـان بلا حــُــــب ليـــس إنســـــان yasser200488
رد مع اقتباس
قديم 07-08-2004, 03:43 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو نشط
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


حنين الأمل غير متصل


ايضا لدينا مشكلة في مجتمعاتنا
وهي (((النظرة السيئة للمطلقات)))
لو كان المجتمع ينظر للمطلقة نظرة منصفه لما اصيبت بالهم الذي يدفعها الى امور ليست في صالحها
صحيح ان الطلاق يؤثر على المرأة ربما أكثر من الرجل من الناحية النفسية ولكن للمجتمع دور في
تأزيم أو تخفيف هذه الحالة
زمن الرسول والصحابة لا ينظرون الى هذه الأمور كنظرتنا نحن.
للأسف مجتمعنا وأخص به المجتمع الخليجي لدينا مقاييس حاده توارثناها بضعف عن التغيير للأفضل
وطبعا لا انكر ان هناك الكثير يدفعون بناتهم في صفقات تحت ستار الزيجة ..اعرف ام زوجت ابنتها ثلاث
مرات وهي دون العشرين من العمر
اولياء الأمور يحتاجون الى تثقيف وتوعية ....اذا صلح الاباء فصلاح الابناء في الطريق ان شاء الله
والله اعلم







التوقيع

كم أحبك يارب
فلك الحمد ولك الشكر

رد مع اقتباس
قديم 07-08-2004, 06:36 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
أسرة الإستشارات الإجتماعية

الصورة الرمزية yasser2004

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


yasser2004 غير متصل


السلام عليكم ورحمة الله

مرحبأ بالأخت الفاضلة حنين الأمل ,,,,,,

نعم كل ماذكرتيه صحيح تمامأ ,, والمرأة المطلقة تعانى كثيرأ من نظرة المجتمع الظالمة لها

ومن المفترض ألا يقدم الأهل على تزويج إبنتهم من شاب مهما كانت المغريات إلا إذا درسوا

أخلاقه وجديته ,, لأن غياب هذا الدور مع قلة الخبرة لدى الشاب وإنعدام الوعى يجعل قرار

الطلاق سريعأ وربما لأتفه الأسباب ,,,,,

بارك الله فيكم أختى الفاضلة والكريمة حنين الأمل على هذه الإضافة القيمة ,,,,,,

وتقبلى أختى الفاضلة تحياتى

أخوكم ياسر







التوقيع





أنــــــا والحـُـــب شـــقـيـقــان إذا بقـــى فـى مكـــــان بقـــيت وإذا رحـــل عــن مكـــان رحـــلت أؤمــــن أن خـــالق الإنســــان بـاق وأن الإنســـان فـــان وأن الإنســـان بلا حــُــــب ليـــس إنســـــان yasser200488
رد مع اقتباس
قديم 09-08-2004, 10:27 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أسرة المواساة والمشاركة الوجدانية
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


زهر الأمل غير متصل


جزاك الله خيراً أخي ياسر ...

فعلاً قد أضحى موضوع الطلاق أمراً مخيفاً في المجتمع...

و الأسباب المطروحة كلها أسباب منطقية ....

أعرف فتاة من جيلي تقريباً .. زوجها أهلها رغماً عنها في المرحلة الثانوية

و للأسف رجعت إلى بيت أهلها بعد اسبوع تحمل لقب المطلقة !!!

و أثر ذلك على نفسيتها و تحصيلها الدراسي و نظرة المجتمع لها !!

نسأل الله العافية ...

و نسأل الله تعالى أن يفتح بصيرة المسلمين أكثر فأكثر ... آآآآآآآميييين







التوقيع

اللهم اغفر لي ذنبي كله أوله و آحره و علانيته و سره .... آميـــــن .



جزى الله خيراً أختي أم وليد على التوقيع ..
رد مع اقتباس
قديم 10-08-2004, 11:42 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
أسرة الإستشارات الإجتماعية

الصورة الرمزية yasser2004

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


yasser2004 غير متصل


السلام عليكم ورحمة الله

مرحبأ بالأخت القديرة زهر الأمل ,,,,,

بارك الله فيك على دعواتك الطيبة ,, وأتمنى من الله العزيز القدير بأن يكون فى عون صديقتك

وأن يرزقها خيرأ منه , وأن يوفقها وإياكم لما يحبه ويرضى ,,,,,

وتقبلى أختى الفاضلة تحياتى

أخوكم ياسر







التوقيع





أنــــــا والحـُـــب شـــقـيـقــان إذا بقـــى فـى مكـــــان بقـــيت وإذا رحـــل عــن مكـــان رحـــلت أؤمــــن أن خـــالق الإنســــان بـاق وأن الإنســـان فـــان وأن الإنســـان بلا حــُــــب ليـــس إنســـــان yasser200488
رد مع اقتباس
قديم 21-06-2008, 01:50 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
مسجل جديد ومهيأ للعضوية
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


IncrediDate غير متصل


رد: مطلقات تحت العشرين .. كارثة تهدد بعض الفتيات

أعتقد أن الكثير يتفنّن بتزويق حلمه في العيش مع شريك حياته كما
يحلّو له وحسب اجتهاده، فيقبل طرفيّ العلاقة على إقامة علاقة زوجيّة
على أمل أن يظلّ هذا الحلم محاكيّا للواقع ولكن سرعان مايكون الواقع
مختلف تمامأ عن الحلم فيحدث الإصتدام...
بوركت أخوى ياسر على موضوعك القيم والجميل..







رد مع اقتباس
قديم 29-11-2012, 04:38 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
أسرة الإستشارات الإجتماعية

الصورة الرمزية yasser2004

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


yasser2004 غير متصل


رد: مطلقات تحت العشرين .. كارثة تهدد بعض الفتيات

وبوركت أختي الفاضلة علي مداخلتك الرائعة جعلها الله في موازبن حسناتك.

بوركتم

أخوكم ياسر







التوقيع





أنــــــا والحـُـــب شـــقـيـقــان إذا بقـــى فـى مكـــــان بقـــيت وإذا رحـــل عــن مكـــان رحـــلت أؤمــــن أن خـــالق الإنســــان بـاق وأن الإنســـان فـــان وأن الإنســـان بلا حــُــــب ليـــس إنســـــان yasser200488
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:13 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
         سعودية هوست للاستضافه والتصميم والدعم الفني

... جميع الحقوق محفوظه ...

.. جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ..