مركز التحميل

العودة   عالم بلا مشكلات > وَاحَةُ الْنَّفْسَ .. مَرْكَزِ تَطَوّيرَ الذَّاتِ .. مُشْكِلَاتِ الْتَّرْبِيَةِ وَالْطُّفُوْلَةَ > «● ذَوِيْ الْإِحْتِيَاجَاتِ الْخَاصَّةِ وَالْأَمْرَاضَ الْمُزْمِنَةُ
 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-01-2008, 08:58 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو متميز
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


omnia2010 غير متصل


سمات التوحد وكيفية التعامل معها

السلام عليكم يا اخواتى
بناء على طلب الاخت ام عبدالملك سوف اقوم هنا بفتح متصفح جديد لحاله ابنى معاذ شفاه الله وكيفية خروجة باذن الرحمن من سمات التوحد.

حيث ان المرض الوحيد القابل للشفاء من انواع التوحد المتعددة هو النوع المسمى بسمات التوحد.

بدات السمات على معاذ من عمر سنة ونصف حيث كان يلف حول نفسه مدة طويله لدرجة انه كان احيانا يسقط وكنت اظن انه يرقص حيث انه كان يقوم بهذا اللف فقط مع سماع اى موسيقى. ثم اصبح يلف حول نفسه بدون موسيقى او اغانى وبالطبع كان لا ينظر لاحد ولا يرد على احد وايضا كان موضوع الاكل صعب جدا حيث انه لا ياكل ابدا ولا يشرب الا اللبن والبطاطس المحمرة فقط.

على عمر سنتين و3 شهور ذهبنا به الى طبيب فى مصر متخصص سمعيات وهو محمد بركة وشخص معاذ على انه طفل انطوائى ومستوى ذكائة قليل عن اقرانه وان جلسات التخاطب لا تبدا الا فى سن 3 سنوات والطرق الامثل له هو ان نتركة فى حضانه اطفال وطبعا معاذ لم يستمر فى الحضانه الا شهر وطرد لاستمرارة فى الصراخ طول اليوم وجربنا حضانه اخرى وتكرر نفس السيناريو. وطبعا ذهبنا لطبيب مخ واعصاب وكان النتيجة انه سليم ولكن محتاج تنمية مهارات فبدات معه بنفسى فكنت اخذه معى للمطبخ اثناء اعداد الطعام لاعلمة اسماء محتويات المطبخ وكذلك اسماء محتويات كل غرفة حيث انه كان لا يعلم اسم اى شىء. وكانت مشكله معاذ كبيرة فى الخروج الى الشارع حيث انه يرفض الخروج او الذهاب مثلا للسوبر ماركت لشراء اى شىء مع استمرار الصريخ فى الشارع والتمرغ فى التراب كنت ارجع به مرة اخرى تابع







رد مع اقتباس
قديم 29-01-2008, 09:18 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو متميز
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


omnia2010 غير متصل


مشاركة: سمات التوحد وكيفية التعامل معها

ثم قرات فى موقع اسلام اون لاين عن مرض التوحد وسمات التوحد فاكنها تنطبق على معاذ فذهبنا به الى طبيبة متخصصه فى مرض التوحد وهى الدكتورة زينب البشرى فى القاهرة وشخص معاذ على انه سمات توحد وكان فى الرابعة من عمرة ووصفت له نوعين من الدواء الاول هو Risperdal والاخر omega3
اما الرسبيردال فكان للتركيز وعلاج فرط النشاط والاميجا3 كان لزيادة نشاط المخ

وفعلا بدا معاذ يفقد قليلا الاهتمام بالاجهزة الكهربية وابواب المصاعد والمراوح وسور البلكونة وفيش الكهرباء حيث انها كانت هى محور حياته حتى انى كنت لا استطيع ان استخدم الخلاط فى المطبخ لانه يعتبرة لعبته هو فقط وبدا يلعب مع اخته ومعى انا وابوة.

وبدانا التخاطب والعلاج السلوكى فى مركز تابع للعيادة ثم بعد عام تم ادخاله الى مدرسه بها قسم خاص لسمات التوحد وهو الان فى الصف التمهيدى الاول ويدرس نفس المناهج ولكن بطريقة صعوبات التعلم

اما موضوع الاكل فهو المشكله الكبرى حيث انه لم تفلح معه ادخال اى نوع من انواع الخضار الا مثلا المحاشى لان بها كمية كبيرة من الرز وهو ايضا لا يجلس اما السفرة لياكل بل لابد ان ادور وراه فى الشقة ومعى الطبق لاطعامه اثناء لعبة وان اردت ان يجلس لياكل لابد ان اشعل شمعة ويقعد امامها مشدود لضوء الشمعة حتى ياكل بدون ان يجرى منى او انى اجعله يشغل الخلاط او المكنسه لينشغل بها ويفتح فمه للاكل .

الحمد لله وربنا يخليلى معاذ ويشفيه واى استفسار انا جاهرة

ام معاذ







رد مع اقتباس
قديم 30-01-2008, 07:04 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


يارب عجل بالشفا غير متصل


مشاركة: سمات التوحد وكيفية التعامل معها

السلاام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
عزيزتي انا كتبت رد في موضوع ام لطفل توحدي لللااخت ام عزوز وسوف اقوم بنقلة هنا

انا ام لطفل يشتبة انة توحدي عرضتة على الكثير من الاطباء منذ ان كام في الثامية من عمرة تأخر في المشي حتى 18 شهر نتيجة لقصور فيتامين d كان طفل عاديا تكلم وهوا في عمر سنة وكان يرد على التلفون يلعب معنا ولكن شيأ فاشيأ اصبح هادئ يقوم بتكرار اللعب يحب شريط فديوا معين عندما احظر الطعام يشير الى مكان معيين ليأكل فية(ولكن الاطباء اجمعوا انة طبيعي)وعندما بلغ الثانيةمن عمرة ذهبنا لطبيب مسلم فقال لنا انة احتمال ان يكون توحدي وصنفة بأنة بسيط حولنا الى طبيب خاص من اول زيارة قال انة لا يجزم انة توحدي ولكن لة بعض سمات التوحد.
ابني من النوع السعيد يحبني كثير ويحب اباة ويبكي اذا رأى اباة ذاهب للعمل ,وعند سماعة لصوت سيارة ابية او المفتاح يركض ويستقبل اباة بلااحضان والصرخ مع رفرفة اليديم والقفز يحب الجلوس في حظني وعندما اغني لة يتفاعل معي عندما اطلب منة تقليد صوت الكلب او القطة او الديك يقوم بذاللك فورا ,يعد من الواحد للعشرة (ولكم النطق صعب)
يحب مشاركتنا الالعاب الجماعية ,يركض معنا في الحدائق يعبر عن الالم ويشير الى ما يؤلمة ويقول(اوي)دلالة على الم (هناك الكثير من الاشياء الايجابية)
هوا يبلغ من العمرسنتين و10 اشهرلكنة لا يتكلم الا 8 كلمات يعرفها لكنةلا يقولها الا اذا طلبت منة
مشكلتي الاولى تكمن في اني اريد تصحيح سلوكة كا الصراخ المفاجأ,العصبية عند تغيير نشاط معيين مثلا احضرت اكواب ملونة لنعد بها من الواحد للعشرة وعندما انتهينا قمت بقلب الاكواب وعملت بها شكل الهرم لكي نلعب بها لعبة البولنغ ولكنة ثار ورمى الاكواب كلها. وايضا عندما احضر كتاب بة صور واريد تعليمة يقوم بفتح الكتاب بطريقة همجية ويتضايق ويرمي الكتاب, ولدية ضعف في التواصل الاجتماعي ,والتواصل البصري ومن اهم ما اعانية تدريبة على الحمام فمازلت اعاني ولم اجد اي تقدم يتبول وهوا جالس ويلعب بالبلل الناتج.
اتمنى ان اجد عندك النصح
وجزاكي اللة كل خير عزيزتي انتي وباقي الاخوات







رد مع اقتباس
قديم 01-02-2008, 04:51 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو متميز
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


omnia2010 غير متصل


مشاركة: سمات التوحد وكيفية التعامل معها

اختى العزيزة يارب عجل الشفاء

اشكرك على مرورك.

بالنسبة لابنك انصحك كما انصح نفسى بالصبر حيث ان المرض يحتاج سنوات للشفاء وهذا فى حد ذاته امل كبير ولله الحمد والمنه لان هناك من الامراض ما لا شفاء لها. كما انصحك ايضا بالذهاب بابنك الى مركز متخصص فى حالات سمات التوحد حيث ان ابنى لم تتحسن احواله الا بما يسمى التدخل المبكر.

وابنك ربنا يشفيه من كل سوء يتصرف مثلما يتصرف ابنى تماما بما يخص محاولات التعليم الاكاديمى (وهو العد من واحد لعشرة وكذلك تعريفة للالوان وهكذا) ولكنه فى المدرسة على العكس تماما يتجاوب معهم وبدرجة اعلى من الطفل الطبييعى وذلك راجع لسببيبن اول انهم متخصصين فى طرق التعليم للاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة والسبب الثانى ان الطفل المريض بطبيعته طفل مدلل وبالتالى لن يستجيب لك كما لم يستجيب طفلى لى.

كما ان هناك برنامج خاص للتدخل المبكر لن تستطيعى منافسته بالعمل فى البيت لان به اكثر من متخصص للاتى تعديل السلوك - جلسات التخاطب - تنمية المهارات - علاج وظائفى - الاكاديمى وكذلك هناك من يقوم يتعليمة كيفية الدخول الى الحمام و ايضا هناك بعض اصناف الطعام التى لا ياكلها معى يقوم بتناولها فى المدرسة.

فابجثى عن من يساعدك فى هذه الفترة من مراكز متخصصة حيث ان سن ابنك لم يصل لسن القبول فى المدرسة والحمد لله انه تم تشخيص حاله ابنك مبكرا حيث ان ابنى تم تشخيصة فى الرابعه من العمر.

كما ان هناك اكثر من سى دى تباع بالمكتبات لتعليم الاطفال الحروف والارقام بطريقة شيقة وايضا متوفرة على النت كقطار الحروف وغيرها يمكنك احضارها وتعليمة الجلوس امام شاشة الكمبيوتر وتعليمه كيفية تشغيل تللك السى دى وهى مليئة بالاغانى والاناشيد اللطيفة والالعاب وكذلك الحروف والارقام

كما لا تنسى ايضا ان تسألى طبيبك على طريقة العلاج بالعقاقير قد تكون مفيدة.

واحب اطمنك انه يوجد حالات كثيرة فى مدرسة ابنى تم علاجها بنجاح واصبحوا اطفال طبيعيين ومنهم الان من يدرس فى كليه الهندسة وغيرها حيث ان سمات التوحد ولله الحمد كما اخبرنى الطبيب يتم الشفاء منها طالما لا يوجد معها تأخر فكرى او عقلى كما فى حاله ابنى وابنك.

ام معاذ

السلام عليكم







رد مع اقتباس
قديم 01-02-2008, 10:08 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ممثلة الإدارة
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


أم عبد الملك غير متصل


مشاركة: سمات التوحد وكيفية التعامل معها

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اختي أم معاذ

سرد رائع وجميل أسال الله ان ينفع بك

وأن يقر عينك بمعاذ وأن يشفي الجميع


معانة ومتابعة لك







التوقيع


(( قال الرسول صلى الله عليه وسلم:

ياشـداد بن أوس إذا رأيت الناس قد اكتنـزوا الذهب والفضــة فأكـثر

من هؤلاء الكلمات : اللهم إني أسألك الثبات في الأمـر والعـزيمـة على

الرشد وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك وأسألـك قلبـاً سليماً ولسـانـا

صادقا وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم وأستغفرك لما تعلم

إنك أنت علام الغيوب ))
رد مع اقتباس
قديم 01-02-2008, 11:25 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


يارب عجل بالشفا غير متصل


مشاركة: سمات التوحد وكيفية التعامل معها

السلاام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

جزاكي اللة خير على هذا السرد الرائع
عزيزتي ام معاذ
قمنا بأخذ موعد مع اخصائي النطق والموعد مابين 12 الى 18 شهر مضى منها 6 اشهر وها انا ذا انتظر وبالنسبة لمركز التوحد طلبوا اوراق وتقارير تأخذ اشهر لكي استطيع الحصول عليها لذالك اتجهت الى النت ابحث فية عن حلول لعلي اقدم شي ولو بسيط لاابني

ياريت تقوليلي اسم الموقع التعليمي الذي ذكرتية(تعليم الارقام والحروف بطريقة شيقة)


شفا اللة جميع مرضى المسلميين







رد مع اقتباس
قديم 01-02-2008, 11:47 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
أسرة الإدارة

الصورة الرمزية أم وليد

إحصائية العضو









آخر مواضيعي


أم وليد غير متصل


مشاركة: سمات التوحد وكيفية التعامل معها

اسأل الله العظيم أن يشفي ابنك ومرضى المسلمين أجمعين
نفع الله بك ويسر امرك وجعل عملك هذا سببا ومخرجا لك ولأبنك من كل ضيق وهم

...







التوقيع


،،،عائلتي الحبيبة،،،
في اعينكم اجد نـفسي
وفي امومتي اجد حياتي
وفي سعادتكم اجد املي
فلكم كل حبي ودعائي
رد مع اقتباس
قديم 02-02-2008, 09:01 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عضو متميز
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


omnia2010 غير متصل


مشاركة: سمات التوحد وكيفية التعامل معها

عزيزتى يا رب عجل الشفاء

السلام عليكم

لم افهم معنى موعد اخصائى التخاطب الذى ياخذ12- 18 شهر ولماذا هذا التأجيل

وكذلك ما هى الاوراق التى يحتاجها طفل مريض صغير السن والتى تحتاج لاشهر لتجهيزها

برجاء توضيحها

وهل انتى اختى فى بلد عربى او فى بلد اجنبى.

على حسب معلوماتى ان مراكز التدخل المبكر تقبل الطفل بعد الاختبارات التى يعدها مشروفوا تلك المراكز حيث انهم يستضيفوا الطفل 3 ايام وذلك لدراسة مستوى المرض عندة ثم يحددوا اذا كانوا سوف يقبلوة او لا وهذا ما حدث معى هنا فى مصر.

اما بخصوص المدرسة فمن خلال المقابله الشخصية مع الطفل ووالدية يتم تحديد مستوى حاله الطفل فى جلسه واحدة وتحديد قبوله او رفضه وهذا ايضا ما تم معى.


اما بخصوص البرامج التعليمية فانا صراحتا ادخل على جوجل google واكتب برامج تعليمية للاطفال ثم اتصفح كل ما يظهر لى من مواقع حتى اجد ما يناسب ابنى لان فى جميع المنتديات والله اعلم يقومون بعمل منتدى خاص للاسرة واعضاء تللك المنتديات يرفعوا عليها برامج مثل قطار الحروف او برنامج سلحوف التعليمى وبرامج اخرى عربية واجنبية وبرامج ديزنى التفاعلية وايضا اظن انك يمكنك شراء اسطوانات موقع الكرتون سبيس تون انتراكتف تعلم مع سلحوف وهذا يعتمد على فى اى بلد انتى.

وهناك ايضا حل اخير وهوما يقوم به بعض الناس فى حاله رفض ابنهم للذهاب الى المدرسة وهو ان تبحثى عن من يقوم بتدريس الولد فى المنزل مقابل اجر وممكن ان يتناوب على طفلك اثنان او ثلاثة اخصائيون

والله معك.

ام معاذ







رد مع اقتباس
قديم 02-02-2008, 09:37 AM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عضو متميز
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


omnia2010 غير متصل


مشاركة: سمات التوحد وكيفية التعامل معها

ام عبد الملك
ام وليد
بارك الله لكما
وجزاكم خيرا

يارب عجل الشفاء
ارجو ان تستعجلى التدخل المبكر لان على ما اذكر ان الطفل اذا بلغ الخمس سنوات بدون علاج تسوء درجة التوحد لدية والله اعلم .

اشكر الجميع على حسن تفاعلكم وعلى دعائكم







رد مع اقتباس
قديم 02-02-2008, 06:03 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


يارب عجل بالشفا غير متصل


مشاركة: سمات التوحد وكيفية التعامل معها

9السلاام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

اختي الفاضلة
بالنسبة لتساؤلك انا اعيش في استراليا وهذا نظام المستشفى الحكومي الخاص بالنطق,وسألنا عن العيادات الخاصة وجدنا ان 3 جلسات ستكلفنا 1500 دولاار( اللة المستعان)
وبالنسبة لمركز التوحدهنا طلبوا 3 تقارير اولها من اخصائي النطق ,وثانيا من الطبيب الخاص وثالثا من مركز ذوي الاحتياجات الخاصة .
لذالك اتجهت الى النت ابحث فية عن طرق لتعديل سلوك ولدي لاانة يتقبل ويستجيب لي كثيرا
وقد استفدت الشي الكثير خصوصا في موقع (عالم حواء)

واخيرا اريد ان اشكرك من صميم قلبي على تفاعلك معى اسئل اللة ان يشفي جميع مرضى المسلميين







رد مع اقتباس
قديم 02-02-2008, 06:20 PM رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


يارب عجل بالشفا غير متصل


مشاركة: سمات التوحد وكيفية التعامل معها

نسيت اقولك ان الشي الوحيد الي طلعلي من مركز التوحد هوا ان ممكن اشتري كتب,عن كيفية التعامل مع التوحدي.







رد مع اقتباس
قديم 02-02-2008, 07:01 PM رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
عضو متميز
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


omnia2010 غير متصل


مشاركة: سمات التوحد وكيفية التعامل معها

عزيزتى
كان الله فى العون
قلبى معك

ان شاء الله لو صادفنى اى شىء نافع على النت سوف ارسله لكى

اسال الله العظيم باسمة الذى اذا دعى به استجاب ان يفرج همنا وان يشفيى اولادنا

اشكرك







رد مع اقتباس
قديم 02-02-2008, 07:15 PM رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
عضو متميز
إحصائية العضو








آخر مواضيعي


omnia2010 غير متصل


مشاركة: سمات التوحد وكيفية التعامل معها

المعذرة نسيت ان اسالك هل عندك برنامج بورتج للتدخل المبكر لتثقيف امهات الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة

وان لم يكن انا حملته من جوجل باستطاعتك تحميله ان لم تكونى حملتيه اصلا من عالم حواء

وابحثى ايضا على جوجل على الوسائل التعليمية لذوى الاحتياجات الخاصة ستجدى ان شاء الله ما يناسبك

بالتوفيق







رد مع اقتباس
قديم 03-02-2008, 07:18 AM رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


يارب عجل بالشفا غير متصل


مشاركة: سمات التوحد وكيفية التعامل معها

اشكرك جزيل الشكر على ردك السريع وعلى المعلومات القيمة.........


رد الله النار عن وجهك يوم القيامة اميييييييييييييييييييييييييين







رد مع اقتباس
قديم 06-02-2008, 05:43 AM رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
عضو جديد
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


يارب عجل بالشفا غير متصل


مشاركة: سمات التوحد وكيفية التعامل معها

السلاام عليكم ورحمة اللة وبركاتة


عزيزتي ايناس

لما كنتي تودي ولدك على مركز التوحد هل كانوا يعطوكي برنامج تتبعية لتعديل سلوكة؟


وانا حاليا بعلمة على الحمام ياليت اذا عندك طرق لتعليمة ممكن تقوليلي اياها.... ها الموضوع مغلبني لااني مش قادرة اعلم


والف شكر عزيزتي







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:26 AM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
         سعودية هوست للاستضافه والتصميم والدعم الفني

... جميع الحقوق محفوظه ...

.. جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ..